غاكهة الشتاء...بقلم الشاعر محمد رشاد محمود


 (فاكهة الشِّتاء) - (محمد رشاد محمود)

في مُنتصف أكتوبر من عام 1980- وكنتُ فى السادسةِ والعشرين - لفَظَتني أثباجُ الحياةِ بعد التّقَلُّبِ في غياهب معتقلات العراق ثمَّ سوريا إلى غُرفَةٍ في مأدبا الأردن ، ألملِمُ جراحاتي وأنفضُ ركامَ المواجع التي تناهَبَتني ، لا عن جُرمٍ اقتَرَفْتُ ، وكان البردُ يُحِدُّ أسنانه ويلعَق الحوائِطَ بلسانٍ يَقطُرُ منه الشَّبَم ويَفِحُّ حتَّى لتنالني منه رِعدَةٌ لا تترُكني تحتَ لحافين من الصوف مُعالِجًا النَّوم - دون جَدوَى - في جُنح الليل وقد تآمَرَتْ معه نافِذّةٌ بلا زجاجٍ ، (شيشُها) من حديد وبابُها من فولاذ وكانَت الأمطار لا تكفُّ عن الوَبْل أيامًا مٌتتابعات .. وفي هذه الحال فتَّحْتُ عينَيَّ ذات نَهارٍ ، فإذا بوهَجٍ كوهَج مصابيح (النيون) حمَلَني على فتح الباب ، لِتَقَعَ عينايَ على مَشهَدٍ ما كُنتُ أحسبُ أني رائيه .. إنه الثَّلج على مدى البصَر ، يكسو الأرض ويُكلِّل الشجَر ويعلو هامَ الأكَــم ، ومع وضاءته واستشراف النفس إياهُ تَفَجَّرَ الحنينُ إلى الدفءِ ، ووددت لو أُحِطتُ بصُحبُةٍ طيبةٍ من ثُلَّةٍ كان ملءَ جوانِحها صريحُ الود ، مُتَحَلِّقينَ حولَ النار (فاكِهَة الشتاء) ، فكانت هذه الأبيات : 

كَـــــــفُّ الــشِّتـــــــاءِ ثَقيـلَـــــةٌ 

والنَّبـــضُ فـي قلـــبي خَفيـــفْ 

مَـصَّ الــصَّقيــــــعُ شَبــَــــابَــهُ 

فَــذَوَى كــــــأوراقِ الــخَـريــفْ

مَــنْ لـــي بِفـاكِهَــــــةِ الشِّتـــــا

ءِ علَـى شَـــبا الــصِّـرِّ العَنيــفْ

مُزِجَتْ بِـقُرْبِ الـصَّحْـبِ بالـسـ

ســرَّاءِ مِـنْ ظَــرفِ الـظَّـريــفْ

مَشْــــــداكَ لَــــحْــنُ جنـَــــازَةٍ

يــَـــا وابِــــلَ الغَيـْـــمِ الكَثيـفْ

ذابَ الـحُبُــــــورُ بِمَتْنِـــهَــــــــا

ذَوبَ الــدِّمـاءِ عَلَـــى الـقَذيـفْ

واغرَورَقَــتْ عَيــْـــنُ الحَيـَـــــا

ةِ لِـذُكْـــــــرَةِ الـخِــلِّ الأليــــفْ

(محمد رشاد محمود)


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

همس الحنين.. بقلم الشاعرة/هدى عبدالمعطي محمود

صباح ريفي:لقطة من هناك.. بقلم الأديب والإعلامي/د. ناصر بحاح

حفيف السنابل.. بقلم الشاعرة/د. سميرة الدليمي

قبسات من نور (٢٤)..بحث وإعداد الأديب/د. حسين نصر الدين

كلنا خطاء....بقلم الكاتب حسن علي علي

هواجس الليل.. بقلم الأديب والشاعر/د. حمود ناجي الورافي

زبد البحر 13..بقلم الإعلامية والصحفية السورية /رنا قلفه

قريبا سأنسى.. بقلم الشاعرة المبدعة/لمياء فرعون

طير السعد....بقلم الشاعر السيد داود الموسوي

لحظة...بقلم الشاعر د.سعيد العكيشي