الكآبة والحزن في القصيد العربية.. بقلم الناقد/د. نوري حمودي الوائلي
الكابة والحزن في القصيدة العربيه
دكتور ناقد نوري حمودي الوائلي ٢٠٢٢/٣/١٤
تعتبر القصا ئد الحزينة وابيات الشعر الحزين والكئيب من اكثر موضوعات الشعر تاثرا ،،فغالبا ماتكون نابعة من قلب صادق وجرح نازف لم يبرأ،،ولم يجد سبيلا للالتئام
حيث نجد للحزن والكابة اشكال مختلفة لدى الشعراء1 الذين لم يشءالقدر أن يترك الا القليل القليل من الشعراء الا وقد تلبس الحزن والاسى ولم يختبره لانه جيل بكل حياته (ا لظلم والبوس والشقاء والصدمات واحداث الموت والمرض وكلها احداث ولدت بداخلنا وتولد يوميا ومنا يؤكد 2 دكتور عز الدين(ان الحزن والبكاء والاسى واالالام هي جزء طبيعي من تجارب حيات الشعب العربي قديمه وحديثه.واصبح التعامل معها روتينيا
وادرك الشعراء قديما وحديثا أن الزمن الذي نعيشه وعاشه اسلافنا هو زمن القهر والتعسف والبطش والتسلط والعوز والامراض الفتاكة التي كانت تفتك بالبيوتات فتخليها من ساكنيها ومن هنا جاءت وتاتي الاشعار خزينة وبنبرات قاسية قاطعة للشجن وتنطلق من اعماق الشاعر ومن خزينه المملوء بالتمزق والشرود الذهني والضياع الانساني3 أنها ضربات الواقع الاليمة التي توالت على عمالقة الشعر وفحوله اولا واخرا فعمقت جذور العزلة والتغرب والانطواء والتشاؤم الذي خلق حلقات متتاليات من الالم المر وزيف الحياة4
يمكننا القول أن لهذه الظاهرة في شعرنا العربي من اسباب ومسببات كثيرة احصاها النقاد ودارسو الادب العربي ب ظاهرة الوحدة والضياع والغربة وظاهرة المدن ومحاصرتها للاخر (واغلب المدن الكبيرة تنهار فيها مظاهرالحياة والتقاليد والاعراف وتضيق الافق بصاحبها واخص (من الشعراء )الذين يبحثون لضوء او لشيء من الحرية كما يقول حجازي
(شمسك يامدينة..ٍقاسية علي..ٌ
اواجه ليلي القاسي بلا حب ولا امل
احسد من لهم دروب)
ظاهرة الحب والعشق حد الجنون والغربة والبعد عن الاوطان قسرا او طوعا لحفظ المبادي والافكار و الحنين للماضي وايام الصبا والشباب والفقر والبؤس والعوز والحاجه والتظلم من الزمن ومصاعبه5
بكاء الاحبة والاعزه والقتلىومعاتاة المجتمعات من الامراض والاوبئة والفقر والتاخر
واستشهد الشعراء علي كل ماتقدم سواء المتقدمون منهم ومن المتاخرين
فهذا امرى القيس يبكي من الهم والهموم قائلا6
وكيل كموج البحر ارخى سدوله
علي بانواع الهموم ليبتلي
فقلت له لما تمطى بصلبه
واردفاعجازا وناء بكلكل
الا ياايها الليل الطويل الا انجلي
بصح وما الاصباح منك بامثل
وهذاالاعشى قيس قائلا7
خالط القلبَ هموم وحزن
وادكار بعدما كان اطمان
وعنترة هو الاخر
يشكو من الام حبه واشواقه
بحرقة لعدم قبول عمه بتزويجه قائلا8
اذا كان دمعي شاهدي كيف اجحد
ونار اشتياقي في الحشا تتوقد
اقاتل اشواقي بصبري تجلدا
وقلبي في قيد الغرام مقيد
وفي عصر الاسلام االاول
نري الحطيئة
متباكيا من جور الايام فهو يقول9
ماذا تقول لافراخ بذي مرخ
زغب الحواصل لاماء ولا شجر
اوقعت كاسيهم في بىر مظلمة
فاغفر عليك سلام الله ياعمر
وهذا حسان بن ثابت
يرثي رسول الله بشهادته فهو يقول10
ونبكي رسول الله ياعين عبرة
ولااعرفنك الدهر دمعك يجمد
و الماضون مثل محمد
ولامثله حتي القيامةيفقد
ونشهد لدعبل تاثره وحزنه برثاءاهل الييت فهو يقول11
مدارس ايات خلت من تلاوة
ومنزل وحي مقفر العرصات
ويعد الفقد للاحبة احد الاسباب حيث نجد.ابن الرومي قاىلا
ولاتحسبنٌ الحزن يبقى فانه
شهابُ حرق واقد ثم حامد
وهذا ابو تمام
يثبت باذهاننا بان الدواهي والحزن باق رغم زوال سببه فهو يقول12
اولى البرية طرا تواسيه عند
السرور الذي واساك في الحزن
وان الكرام اذا ما اسهو فقد ذكروا
من كان يالفهم في المنزل الخشن
وابو العلاء المعري
يجسد الضياع والاغتراب كما يورد د عز الدين فشاعرنايبكي دما احمرا عند موت عزيز له كما يقول13
اراني في الملامة من شجوني
فلا تسال عن الخبر النبيت
لفقدي ناظري ولزوم بيتي
وكون النفس في الجسد الخبيث
ويصرخ عاليا شاعرنا ابو الفراس الحمداني من سجنه الماساوي وتقيده والم ما لاقاه14
اراك عصي الدمع شيمتك الصبر
اما للهوي نهي عليك ولا امر
بلى انامشتاق وعندي لوعة
لكن مثلي لا يذاع له سر
وابن الرومي
عرف ببكائيته المستمرة على اولاده فهو يقول15
توخى حمام الموت اوسط صبيتي
فلله كيف اختار واسطة العقد
ومن هنا قدم الشعراء العرب في العصور الحديثة حالة اشد قسوة واكثر الما واغز دمعا واشد بكاء من جور الزمن بكل معاناته التي ذكرت في اول البحث فهم يتجرعون المرارة وينفذونها مجبرين وهنا اصبح الحزن والالم والكابة احساسا يوميا مصاحبا لاجيال الشعراء والمتلقين ونري نسمع داىما من الشعر الرثاء والحسرة والانين والشكوى وصوت الدفاع عن النفس من جور الاضطهاد لهذايؤكد د سعيد الدرقي 16
ان هذا العصر الشعري عصر الدموع بامتياز فهذا
شاعرنا علي الرقمي
قائلا بمرارة وحرمان 17
اصارع في خضم العنر بلا مجذاف
بلا مرفا
عليه انظم الاشعار وارقد عنده اتدفا
عنده انام
واشعر انني انسان
ويقول الشاعر علي الفرزلي بنفس الاسى18
ياصاحبي بالامس كنت يافعا صغيرا
احب وجه جارتي التي لها اظافر القمر
وكانت الطفولة
مراتع الحبيبة الجميله
وهذاصلاح عبد الصبور
وهو في دمعة ناضحة وبكاء مستفيض فهو يقول19
يامن يدل خطوتي على طريق الدمعة ل البرئيه
يامن يدل خطوتي على طريق الضحكة البرئه
اعطيك نا اعطتنيى الدنيا من التجريب والمهاره
ونازكة الملائكه
لازمها الاحباط والحزن والكابة يوم فارقها ابويها لدار الاخره وفوات قطار العمر عليها وبقائها وحيدة في هذه الدنيا بلا معيل او مساند فهي تقول20
الموت الموت الموت
تشكو البشرية تشكو مايرتكب الموت
الكوليرا
في كهف الرعب مع الاشلاء
استيقظ داء الكوليرا
وشاعرنا العراقي د عقيل الفتلي
نراه يتلوى الما وينفجر ضجرا وتتدفق الكلمات كقطرات الدم المندلق لوفاة ابنته فهو يقول21
ينهزم الصمت من سجن الاوهام
وتتبرأ الكلمات
من فصام اللغة
لماذا يكشر الموت
باحتراف في دورة التهافت
ولات ساعة ضجر
اندفعت الهموم
واندلعت الدموع
حتي امتلات وادي السلام
بالحسرات
والشاعر علي عبد الله خليفه من البحرين يتلبسه الحزن ولا ينبس منه فهو حزين ويعاني شغف العيش والفقر والاضطهاد فهو يقول22
لاتفزعي ياارض لاتفزعي
من شبح تحت الدجى عابر
ماهو الا ادمي اشبصي
اسمه بين الناس بالشاعر
ويعد ابراهيم ناجي
من شعراء الحزن والكابة والتاسي في مصر لكثرة معاناته وازماته فهو يقول 23
ازف البين وقد حان الذهاب
هذه اللحظة قد ت من عذاب
ازف البين وهل كل القوى
ياحبيبي غير ان اغلق الباب
ولاينسى ابو القاسم الشابي
كابته اليومية ومعاناته المستمرة والمصوبة من كل صوب
فهو يقول 24
ماذا جنيت من الحياة
ومن تجاربها الدهور
غير الندامة والاسى
واليأس والدمع الغزير
وفدوي طوقان
لاتنسى اهاتها وانين وطنها فهو يشدو باعماقها
فهي تقول 25
ياوطني مالك يخنى على
روحك معنى الموت معنى العدم
جرحك ما اعمق اغواره
كم يتنزى تحت ناب الالم وفي مكان اخر تقول
اعطنا حبا فنبني العالم المنهار فينا
من جديد
وبعد
اعطنااجنحة تفتح فيها افق الصعود
تنكلق من كهفنا المحصورة في عزلة
والغربة ادراك حديد ومسمى ازلي للهموم والاحزان فهذا شاعرنا عبد الرحيم احمد من السودان قائلا26
ايها الراحل في الليل وحيدا موغلا
منفردا
انتظرني انتظرني
فانا ارحل في الليل وحيدا ضائعا
منفردا
ومن الحب ماقتل واغلبه صنع الاهات ومشاعر الحزن والالم والضياع واتيه وبعضه الجنون والصعلكة
فهذا ادونس
برسالة لسيدة حبه يقول 27
اشقى ما مر بقلبي أن الايام الجهمة
جعلنها ياسيدي قلبا جهم
سلبته موهبة الحب
واردته عل ى قارعة الموت
لكن ياحب انا اعرف كيف هو الحب
وللغربة كور اخر مر بقلب جميع المهمومين فهذا محمد الماغوط يقول28
ايها العصر الحقير كالحشر
يامن اغريتني بالجروح بدل العواطف
وبالثقاب بدل البراكين
لن اغفر لك اكثر ونرجع للسياب ثانيه يمتطي صهوة الحروف الموجعة والملهومة الما للغربه والتغرب
فهو يقول 29
اليس يكفي ايها الاله أ
ان الفناء غاية الحياة
فتصبح الحياة بالقتام
تحيلني بلا ردى حطام
سفينة كسيرة تطفو على المياه
واخيرا أن هذه التعقيدات التي عانى ويعاني منها الشعراء على مر عصور دهره سببها الواقع الذي عاشوه ويعيشوه المليىء بالهموم والتناقضات30 وواقع مادي هزيل ملفع بالحزن والقلق والحيرة والوجود الفاسد المتهرأ قيميا ومعياريا ومتمزق بكل مرارة التمزيق والخراب فكانت ظاهرة الحزن الابدية والازلية في فحوي قصيدة العرب ليومنا
واخيرا نرجو الله ان نقدم ولو الجزء من الجزء من اجل ثقافتنا وادبنا وتراثنا
المصادر
1الرثاء في الشعر الجاهلي بشرى محمد
2رسائل الجمال في الاحزان مصطفىصادق
3قضايا الشعر د عز الدين اسماعيل
4تاريخ النقد الادبي د احسان عباس
5الادب ومذاهبه محمد متدور
6دبوان امرى القيس عبد الرحمن المصطاوي
7ديوان الاعشى قيس د سلوى ابو زيد
8ديوان عنترة امجد الشافي
9ديوان الحطيئه سلوى ابو العريش
10ديوان حسان بن ثابت عمر فاروق
11ديوان دعبل الخزاعي د عبد السلام الانباري
12ديوان ابي تمام محمد عبده عزام
13ديوان ابي العلاء المعري محمد الصادق المهدي
14ديوان ابي الفراس الحمداني د خليل الدويهي
15ديوان ابن الرومي احمد حسن بسج
16تاريخ النقد عند العرب طه ابراهيم
17دديوان علي الرقمي عمر عبد الرسول
18ديوان علي الفرزلي قصائد مهاجره
19ديوان صلاح عبد الصبور شجر الليل
20ديوان نازك الملائكه عاشقة الليل
21 ديوان د عقيل الفتلي ايتها الاه اللعينه
22ديوان عبد الله خليفه انين الصواري
23الادب العربي المعاصر شوقي ضيف
24ديوان ابي القاسم الشابي اغاني الحياة
25ديوان فدوى طوقان وطن من شاعر
26الادب السوداني الحديث مبارك السروجي
27 دبوان ادونيس رسالة سيده
28ديوان محمد الماعوط الفرح ليس من مهتدي
29 السياب حياته وسيرته بلاطه عيسى
30تاريخ النقد الادبي عند العرب عبد العزيز عتيق
بقلم دكتور ناقد نوري حمودي الوائلي 14/3/2022
تعليقات
إرسال تعليق