تركنا الجهل يفعل مايشاء.. بقلم الشاعر/محمد الدبلي الفاطمي

 تَرَكْنا الجَهْلَ يَفْعَلُ ما يَشاءُ

رَمَوْنا في القُمامَةِ كَالزّبالَهْ***فَصِرْنا في الوُجـــــودِ منَ الحُــثالَهْ

خَشينا فاستَبَدَّ بِنا ضِباعٌ***مِنَ الحُــــكَّامِ في وَطـــــــني سُـــلالَه

أَرادوا أَنْ نَكونَ لَهُمْ عبيداً***إذا أَمَــــروا أَطَعْـــــــناهُم جهـــالهْ

وَإنْ نَحْنُ انْتفَضْنا أَوْ عَصينا***رَمَوْنا في السُّــــجونِ بِلا عَدالهْ

فَقُلْ للْحاكِمينَ كفى احْتِقاراً***وَظُــــــــلْماً للرِّقابِ وَلِلأَصـــــالهْ

////

تَرَكْنا الجَهْلَ يَفْعَلُ ما يَشاءُ***وَفَوْقَ رُؤوسِنا سَــــــقَطَ البِــــــناءُ

هُبوطٌ لَوْ كَشَفْتَ الغَيْبَ عَنْهُ***سَتُدْرِكُ أنَّ مَصْـــــــدرَهُ الغَــــباءُ

أَحَطَّ عُقولَنا شَرْقاً وَغَرْباً***فَما سَــــــــلِمَ الرّجالُ ولا النِّــــــساءُ

 وَهذا الحالُ أَرْضعنا المآسي***ومِنْ نَكساتِهِ انْتَشَــرَ الوَبـــــــاءُ

وَمَنْ لَمْ يَجْتَهِدْ بالعِلْمِ كَسْباً***تَحَكَّمَ في تَفَـــــــــــكُّرِهِ الـــــــهُراءُ

////

مَتى بالعِلْمِ تَرتَفِعُ الرُّؤوسُ***وَتَشْفى منْ وَساوِسِها النُّـــــفوسُ؟

مَتى التّعليمُ يَمْنَحُنا طُموحاً***فَتَرْقى في مَدارِسِــــــنا الدُّروسُ؟

ألَيْسَ العَيْبُ أَنْ نَبْقى شُعوباً***تُسَيِّرُها الوَساوِسُ والنُّــــحوسُ؟

سَقَطْنا في الحَضيضِ وَكانَ عاراً***تَدَنَّتْ منْ مساوِئهِ الرُّؤوسُ

وفي حاناتِنا كَثُرَ السُّكارى***وَزادَتْ منْ تَدَفُّقِها الكُـــــــــؤوسُ

////

أَبَعْدَ المَجْدِ نُصْبِحُ كاليَتامى؟***أَمِ الحُكّامُ قَدْ زادوا انتِــــــقاما؟

نُساسُ كما يُريدُ لنا الأَعادي***وفينا النّاسُ قَدْ فقَدوا الكَــــلاما

تَأمَّلْ ما تَراهُ وَكيفَ يَجْري***سَتُبْصِرُ حينها الدُّّنْيا ظَـــــــلاما

شُعوبٌ تَرْتَقي ليْلاً نهارا***وَأُخْرى فاقَ ساسَــــــــــتُها اللِّئاما

ألَمْ تَرَ بالجَزائِرِ ما رأَيْنا؟***وَما سَنراهُ وَيْلاً مُسْــــــــــــــتَداما

////

علينا أنْ نَعودَ إلى الكِتابِ***على أُسَسٍ تَقودُ إلى الصَّـــوابِ

وَبالتّعْليمِ نَبْني جَيْلَ عِلْمٍ***فَنَنْهضُ بالطّفولةِ والشَّــــــــــبابِ

وَإنْ نَحْنُ اسْتَبَدَّ بِنا التَّدنّي***سَنَُصْبِحُ في التَّمَــــلُّقِ كَالكِلابِ

وما الإِهْمالُ للتَّعْليمِ إلاّ***هروبٌ بِالشُّعوبِ إلى الخَـــــرابِ

فقُمْ بالمُستطاعِ لعَلّ جَيْلاً***سَيأْتي بالفلاحِ من الكِـــــــــتابِ

محمد الفاطمي الدبلي

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

همس الحنين.. بقلم الشاعرة/هدى عبدالمعطي محمود

صباح ريفي:لقطة من هناك.. بقلم الأديب والإعلامي/د. ناصر بحاح

حفيف السنابل.. بقلم الشاعرة/د. سميرة الدليمي

قبسات من نور (٢٤)..بحث وإعداد الأديب/د. حسين نصر الدين

كلنا خطاء....بقلم الكاتب حسن علي علي

هواجس الليل.. بقلم الأديب والشاعر/د. حمود ناجي الورافي

زبد البحر 13..بقلم الإعلامية والصحفية السورية /رنا قلفه

قريبا سأنسى.. بقلم الشاعرة المبدعة/لمياء فرعون

طير السعد....بقلم الشاعر السيد داود الموسوي

لحظة...بقلم الشاعر د.سعيد العكيشي