العربية ،تتغلغل وتتغلب...بقلم الأديب حسن علي

 

العربية،تتغلغل...وتتغلب... 

🎀🌸العربية..تتغلغل..وتتغلب..!!🌸

🎀كانت🌱مكة🌱من أهم مراكز التجارة في الجاهلية.إذ أنها كانت  تتوسط طريق كل رحلات الشتاء والصيف..من الشمال..الشام والعراق الي الجنوب..اليمن والحبشةوالعكس.

🎀ومن ثم..كانت🌱مكة🌱بمثابة البوتقة العظيمة التي انصهرت فيها وامتزجت كل المعتقدات الدينية مثل (الحنيفية..واليهودية..والمسيحية.. وكذا الصابئة..والمجوسية..وعبادة الاصنام..!!) والحضارات الانسانية.. التي كانت ظاهرة ومتغلبة حينئذ.. وهي (حضارة الفرس والروم)..!!!

🎀وكثرة التعامل والالتقاء بين كل هؤلاء الأجناس من الناس..كان يحتم تعلمهم ما يلزم من لغات البعض..من مختلف اللغات..ليسهل التفاهم بينهم..

وكذا تبادل هؤلاء..ألوانا من الثقافة.. والمعتقدات..ارتضوا منها ما ارتضوه ورفضوا منه ما رفضوه..!!

🎀وكما هي العادة في مثل هذه المدن المجمعة..يكن التفاعل الفكري والمعرفي مواكبا للتفاعل التجاري..أو متاخرا عنه قليلا..وهذا ما كان..إذ أنه لم يكن هناك الا قلة قليلة هم من لهم دراية بلغات غير العربية..منهم مثلا.. 🌱عمرو بن العاص 🌱الذي كان علي دراية..بالحبشية..وله علاقة صداقة مع النجاشي..ومعروف بالدهاء..ولذا وقع عليه الإختيار..للذهاب إلى الحبشة واعادة المهاجرين(الفارين) من العرب..منها..ولكن خاب مسعاه..

ومن الذين كان لهم دراية بالفارسية 🌱الشاعر..عدي بن زيد🌱العراقي..

🎀وبعدما زاد دخول هذه الشعوب إلي الاسلام..زادت اعداد من تعلموا الفارسية من العرب..في العصر الأموي

وذلك بعد كثرة الموالي فى🌱البصرة

والكوفة🌱وقد ظهر من الموالي عدد من الشعراء الذين كانوا علي دراية بكلا اللغتين..منهم مثلا الشاعر🌱زياد الأعجم🌱وكان من الموالي..وكان له عجمة في لسانه ونطقه..!!

🎀وكان هناك شعراء عرب كانت لهم دراية كبيرة بالفارسية..منهم🌱يزيد بن مفرغ الحميري🌱الذي كان يخلط اشعاره بالفارسية التي كان يجيدها..!!

🎀وهذا التلاقي..بين اللغتين..ادي إلي..التأثر والتأثير المتبادل بينهما..!!

ولكن كان تأثير..اللغة العربية وفنونها في الفارسية..أكثر..حتي أنها تغلبت عليها..حتي بين أهلها الذين دخلوا في الإسلام..فكازوا يتكلمون فيما بينهم باللغة العربية..وليس بالفارسية..!!

🎀وكما تغلبت العربية علي التعامل الحياتي اليومي بين العوام من الفرس المسلمين..تغلبت..بل وتغلغلت في ألوان التعبير الأدبي في الآداب الفارسية..!!🌱فعلم العروض إنتقل إلي الفارسية بأوزانه..🌱وكذا إنتقل اغراض القصيدة العربية(مدح..غزل.. هجاء..وقوف وبكاء علي الديار..الخ)

بكل صورها..واخيلتها الي الشعر الفارسي..!!  فكان للغة العربية الغلبة والتغلغل.. 🌱علي النطاق الأدبي.. 

🌱وعلي النطاق الحياتي العام بين الفرس وأنفسهم الذين اتخذوا من اللغة العربية.. لغة التفاهم..الأولي..!!

🎀وهكذا..كتب الله للغة القرآن..ان يكون لها الغلبة..أينما..حلت..!!

🎀🎀🎀🎀🎀🎀🎀🎀🎀🎀

بقلمي.. حسن علي علي

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

همس الحنين.. بقلم الشاعرة/هدى عبدالمعطي محمود

صباح ريفي:لقطة من هناك.. بقلم الأديب والإعلامي/د. ناصر بحاح

حفيف السنابل.. بقلم الشاعرة/د. سميرة الدليمي

قبسات من نور (٢٤)..بحث وإعداد الأديب/د. حسين نصر الدين

كلنا خطاء....بقلم الكاتب حسن علي علي

هواجس الليل.. بقلم الأديب والشاعر/د. حمود ناجي الورافي

زبد البحر 13..بقلم الإعلامية والصحفية السورية /رنا قلفه

قريبا سأنسى.. بقلم الشاعرة المبدعة/لمياء فرعون

طير السعد....بقلم الشاعر السيد داود الموسوي

لحظة...بقلم الشاعر د.سعيد العكيشي